المكتبة العامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» نموذج دراجة هوائية صمم عام 1946
 كتاب الحج و كتاب الصيام و كتاب الزكاة Icon_minitime1الجمعة يونيو 05, 2020 6:34 pm من طرف majde jumaa

» هل يجوز الترحم على أموات الغير مسلمين
 كتاب الحج و كتاب الصيام و كتاب الزكاة Icon_minitime1الأربعاء يونيو 03, 2020 7:13 pm من طرف majde jumaa

» كيف تكسب دولارات عن طريق نظام الاعلانات المدفوعة
 كتاب الحج و كتاب الصيام و كتاب الزكاة Icon_minitime1الأربعاء مارس 11, 2020 5:15 pm من طرف majde jumaa

» تحميل رواية السجينة مليكة أوفقير ومميشيل فيتوسي
 كتاب الحج و كتاب الصيام و كتاب الزكاة Icon_minitime1الخميس فبراير 13, 2020 9:05 pm من طرف majde jumaa

» تحميل كتاب ابق قويا
 كتاب الحج و كتاب الصيام و كتاب الزكاة Icon_minitime1الجمعة يناير 24, 2020 5:20 pm من طرف majde jumaa

» حدث في مثل هذا اليوم 26\12\2013
 كتاب الحج و كتاب الصيام و كتاب الزكاة Icon_minitime1الخميس ديسمبر 26, 2013 6:34 am من طرف majde jumaa

»  حدث في مثل هذا اليوم الثلاثاء24\12\ 2013
 كتاب الحج و كتاب الصيام و كتاب الزكاة Icon_minitime1الخميس ديسمبر 26, 2013 6:25 am من طرف majde jumaa

» أحداث في هذا اليوم الأحد 22 ديسمبر 2013
 كتاب الحج و كتاب الصيام و كتاب الزكاة Icon_minitime1الأحد ديسمبر 22, 2013 7:46 pm من طرف نسيرين علي

» يا ريتنى لو أقدر أقول فيكِ الكلام
 كتاب الحج و كتاب الصيام و كتاب الزكاة Icon_minitime1الأحد ديسمبر 22, 2013 2:11 pm من طرف majde jumaa

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تصويت

كتاب الحج و كتاب الصيام و كتاب الزكاة

اذهب الى الأسفل

 كتاب الحج و كتاب الصيام و كتاب الزكاة Empty كتاب الحج و كتاب الصيام و كتاب الزكاة

مُساهمة من طرف majde jumaa السبت ديسمبر 07, 2013 2:02 pm

كتاب الزكاة
مسألة :
كان يحرم عليه أكل الصدقة سواء كان فرضاً أم تطوعاً : لقوله صلى الله عليه و سلم : " إن الصدقة لا تحل لمحمد و لا لآل محمد " . و روى مسلم "عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يأكل الهدية و لا يأكل الصدقة ". و هذا عام . و للشافعي قول في صدقة التطوع أنها كانت تحل له ، حكاه الشيخ أبو حامد و القفال ، قال الشيخ أبو عمرو بن الصلاح : و خفي على إمام الحرمين و الغزالي . و الصحيح الأول . أما توهم بعض الأعراب بعد وفاته صلى الله عليه و سلم أنها لا تدفع إلا إليه صلى الله عليه و سلم و امتناعهم عن أدائها إلى الصديق ، حتى قاتلهم عليها إلى أن دانوا بالحق و أدوا الزكاة ، فقد أجاب الأئمة عن ذلك في كتبهم أجوبة ، و قد بسطنا الكلام عليه في غير هذا الموضع .

كتاب الصيام
كان الوصال في الصيام له مباحاً ، و لهذا نهى أمته عن الوصال ، فقالوا : إنك تواصل ؟ قال : " لست كأحدكم ، إني أبيت عند ربي يطعمني و يسقيني " أخرجاه . فقطع تأسيهم به بتخصيصه بأن الله تعالى يطعمه و يسقيه ، و قد اختلفوا : هل هما حسيان ؟ أو معنويان ؟ على قولين . الصحيح : أنهما معنويان ، و إلا لما حصل الوصال .
مسألة :
و كان يقبل و هو صائم ، فقيل : كان ذلك خاصاً به ، و هل يكره لغيره ؟ أو يحرم ؟ أو يباح ؟ أو يبطل صوم من فعله كما قال ابن قتيبة ؟ أو يستحب له ؟ أو يفرق بين الشيخ و الشاب ؟ على أقوال للعلماء لبسطها موضع آخر .
مسألة
قال بعض أصحابنا : كان إذا شرع في تطوع لزمه إتمامه ، و هذا ضعيف يرده الحديث الذي في صحيح مسلم " عن عائشة رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم دخل عليها فقالت : يا رسول الله ، ههنا حيس ، فقال : أرنيه ، فلقد أصبحت صائماً فأكل منه " .

كتاب الحج
مسألة :
قال بعض أصحابنا كان يجب عليه إذا رأى شيئاً يعجبه أن يقول : [ لبيك إن العيش عيش الآخرة ] و كأن مستنده في ذلك ما رواه البخاري " عن سهل بن سعد قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم الخندق ، وهويحفر و نحن ننقل ، فبصر بنا فقال : لا عيش إلا عيش الآخرة ، فاغفر للأنصار والمهاجرة " .
و قال الشافعي " أخبرنا سعيد ، عن ابن جريج ، أخبرني حميد الأعرج ، عن مجاهد أنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يظهر من التلبية : لبيك اللهم لبيك ، لا شريك لك لبيك ، إن الحمد و النعمة لك والملك ، لا شريك لك " ، قال : حتى إذا كان ذات يوم ، و الناس يصرفون عنه ، كأنه أعجبه ما هو فيه ، فزاد فيها : [ لبيك إن العيش عيش الآخرة ] قال ابن جريج : و أحسب أن ذلك كان يوم عرفة .
قلت : لا يظهر من هذين الحديثين وجوب ذلك ، أكثر ما فيه استحباب مثل ذلك ، و قد قيل به في حق المكلفين . و حديث مجاهد مرسل ، وقول ابن جريج منقطع . و الله أعلم .
مسألة
أبيحت له مكة يوماً واحداً ، فدخلها بغير إحرام . و قتل من أهلها يومئذ نحو من عشرين . و هل كان فتحها عنوة ؟ أو صلحاً ؟ على قولين للشافعي ، نصر كلا ناصرون . و بالجملة : كان ذلك من خصائصه كما ذكر صلى الله عليه و سلم في خطبته صبيحة ذلك اليوم ، حيث قال : " فإن ترخص أحد بقتال رسول الله صلى الله عليه و سلم فيها ، فقولوا : إن الله أذن لرسوله و لم يأذن لكم " . و الحديث مشهور .
مسألة
تقدم الكلام على الحديث المقتضي لوجوب النحر عليه ، و أنه ضعيف .

majde jumaa
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 167
تاريخ التسجيل : 31/10/2013

https://books-shob.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى